كآبة الشتاء

عادة ما يرتبط الشتاء بالشعور بالحزن والاكتئاب. يؤثر الطقس الرمادي على معنويات المواطنين ، كما أنه يبطئ من إنتاجيتهم وأنشطتهم بشكل عام. في حين أن هذه الظاهرة قد تبدو غير قابلة للتفسير ، فإن جزءًا من تفسير الاكتئاب الشتوي هو كيفية عمل إيقاعنا اليومي والعمليات البيولوجية ، المرتبطة بالمزاج والنشاط.

وصول هذا الموسم بطقس رديء يغير عملياتنا تلقائيًا ويدمر الساعة التي تنظم أيامنا. لذلك يمكننا أن نعتقد أن هذا الاضطراب المزاجي وانخفاض الطاقة في الشتاء أمر طبيعي ، ولكنه شائع بشكل خاص. ومع ذلك ، فإن شدة الظاهرة تختلف من شخص لآخر ويمكن أن يكون لها تأثير سلبي في بعض الأحيان.

لا يوجد سبب محدد ، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن ترتبط به.

يعمل الضوء الطبيعي ، الذي يتلاشى باستمرار ويتحول إلى اللون الرمادي على مدى عدة أيام (حتى أسابيع) ، على خلايا الغدة الصنوبرية في الدماغ ، وبالتالي يزيد من مستويات الميلاتونين ، هرمون النوم.

نقص فيتامين (د) ، بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس ، يزيد من خطر الإصابة بأمراض عقلية (ونفسية) ، لا سيما الاكتئاب ، لأن هذا الفيتامين يحتوي على مستقبلات في الجهاز العصبي.

يؤدي التغيير في النظام الغذائي والنظام الغذائي غير المنتظم إلى اضطراب توازن النظام. في الشتاء ، نشعر بمزيد من البرودة ، لأن أجسامنا تستهلك سعرات حرارية أكثر وبالتالي تتطلب المزيد. إذا عوضنا عن هذا النقص في السعرات الحرارية بالكربوهيدرات والدهون. ثبت أن الأكل الصحي يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. من الأفضل تجنب الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون ، وكذلك منتجات الألبان.

إذا أصبح الناس على دراية بما يمكن أن يتسبب في زيادة حدة البلوز في الشتاء ، فمن الحكمة تفضيل أسلوب حياة مناسب لهذا الموسم. بالإضافة إلى تحسين العوامل التي يمكن أن تسبب لنا اضطرابات المزاج ، بما في ذلك النظام الغذائي ومستويات التوتر ونقص الفيتامينات ، هناك حل فعال للاكتئاب الشتوي وهو العلاج بالضوء. التعرض للأضواء بدون الأشعة فوق البنفسجية. بالتأكيد أقل فعالية من الضوء الطبيعي ، لكنه يحسن الصحة العقلية للمريض. إذا لزم الأمر ، لا تتردد في استشارة طبيب متخصص عبر تطبيق Voiladoc للإجابة على أسئلتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى